جاري تحميل ... جريدة المدينة الجديدة

إعلان الرئيسية

آخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة





          تسبب قرار وزارة الصحة بإغلاق مستشفى طوخ المركزى بمحافظة القليوبية، لإعادة بنائها مرة أخرى، في غضب أهالى مدينة طوخ نظراً لأن المستشفى تستوعب عددًا كبيرًا من المرضى، بالإضافة إلى أن المستشفى تخدم 50 قرية و 239 عزبة، وتعتبر أنها أقرب مستشفى للطريق الزراعى بالقليوبية والتى كانت تستقبل عشرات الحوادث يوميا.وهى المستشفى التى تم بناؤها عام 1962 على مساحة 3 فدان.

البداية
        تم إخلاء مستشفى طوخ المركزى بناء على طلب احمد بدوى  عضو مجلس النواب عن مركز ومدينة طوخ وقها ، ومطلب عدد من الأهالى المقدم لرئيس مجلس النواب ، وعلى أثر ذلك  تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة، ولجنة الصحة بالبرلمان، وتم إخلاء المستشفى، لوجود تهالك فى أسقف أقسام الحضانات والطوارئ وقد تم نقل خدمات الصحية الخاصة بالمستشفى، إلى مستشفى قرية العمار التابعة لمدينة طوخ. 



·         عضو مجلس النواب يطالب بإغلاق المستشفى حفاظا على أرواح المواطنين

·         رئيس مجلس مدينة طوخ : تم إغلاق مستشفى طوخ ... حفاظاً على أرواح المواطنين

·         ووكيل وزارة الصحة : لم يتم البدء فى التنفيذ لعدم الحصول على موافقة

·         وزارة التخطيط بالإعتمادات المالية للمشروع

·         المواطنين:قرار إغلاق المستشفى قرار خاطىء

·         رئيس حملة طوخ بلا مستشفى : نسعى إلى توصيل صوتنا إلى جميع أجهزة الدولة



ويذكر أن النائب أحمد بدوى نائب طوخ وقها، وجه إنذاراً على يد محضر لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، مرفقاً به قرارات الإزالة الصادرة لمستشفى طوخ المركزى وحمل بدوى الوزير المسئولية الكاملة حفاظا على أرواح المرضى والعاملين بعدما أكدت اللجنة المشكلة من مديرية الصحة بالقليوبية أن هناك بعض الأقسام مثل الحضانات على وشك الإنهيار فضلا عن انهيار أجزاء من سقف الاستقبال .

كما قام  "بدوى" بتقديم بيان عاجل لوزير الصحة داخل البرلمان، وطالب فى تقرير لها بسرعة تطويرها وإدرجها فى الخطة العاجلة، لكن وزارة الصحة أكدت استحالة تدبير المبالغ المالية المطلوبة لعملية التطوير والتى تزيد عن 400 مليون جنيه.

رئيس مجلس المدينة

    وبمقابلة رئيس مجلس مدينة طوخ  "عبد البرحشيش " أكد إنه نظرا لسوء الحالة الإنشائية والبنية التحتية للمستشفى فقد صدر قرار إزالة المستشفى حتى سطح الأرض من مجلس مدينة طوخ في ديسمبر 2016 مضيفا أنه بناء على تعليمات وزارة الصحة فقد تشكلت لجنة من كلية الهندسة جامعة عين شمس لمعاينة وفحص مباني المستشفى التي أصدرت تقريرها 15- 1- 2018 بضرورة إخلاء المبنى ونقل الخدمات منها حرصا على حياة الجميع من المترددين والمرضى ومقدمي الخدمة.

وأضاف أنه جار حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدراج المستشفى ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي ٢٠١٩/٢٠١٨ للتطوير الشامل.

وفى هذا الصدد أكد كل من وكيل وزارة الصحة د. حمدى الطباخ ورئيس مجلس مدينة طوخ انه لم يتم تنفيذ مشروع إعادة بناء المستشفى حتى الآن بالرغم من إدراج المشروع بخطة العام المالى 2017/2018 وقرب إنتهاء السنة المالية لعدم الحصول على موافقة وزارة التخطيط بتوفير الإعتمادات المطلوبة لهذا المشروع.

معاناه أهالى طوخ

    طالب أهالى طوخ المسؤولين بالنظر إلى المواطنين الغلابة الذين لا يملكون حق الدواء أو العلاج فى مستشفيات خاصة بضرورة إعادة ترميم وبناء المستشفى فى أسرع وقت. 
كما طالبوا بمحاسبة المسؤلين المتسببين في عدم تطوير المستشفى فالمكان موجود والأموال موجودة والفساد هو من يحول دون بنائها.

"حرام اللى بيحصل قبل غلقها كان لازم يكون فيه بديل" بهذه الكلمات عبر أحد المواطنين عن غضبه بسب إغلاق مستشفى طوخ المركزى، قائلا "أين المسؤلين؟" الناس الغلابة بتموت من الأمراض ولا يوجد مستشفى لأستقبالهم، أين يذهبون، مشيرا إلى أنه يوجد بالمدينة مستشفى خاصة وأسعارها باهظة لا يقدر عليها الفقراء متسائلا: "ما هو ذنب المرضى من كل هذا لابد من بديل؟!".

وقد أجمع االأهالى على ان  قرار إغلاق المستشفى قرار خاطئ وكيف يتم نقل خدمات مستشفى كبيرة بها أقسام للطوارئ والغسيل الكلى إلى وحدة صحية بقرية تابعة للمدينة، مضيفة أنه منذ إغلاق المستشفى والأهالى يعانون من عدم وجود رعاية صحية.

شباب طوخ

قام شباب مركز ومدينة طوخ بتدشين حملة على موقع التواصل الاجتماعى (الفيس بوك) تحت مسمى " طوخ بلا مستشفى" وصولا إلى جميع أجهزة الدولة ، وسعيا لحل مشكلة إغلاق مستشفى طوخ بجهودهم وسعيهم رافضين كل من يتاجر بمعاناه المواطنين وتحقيق مكاسب سياسية أو ذاتية .
وقد جاء بيان الحملة كالتالى :-
أهلنا بمركز طوخ الكرام عاهدناكم ان نظل في طريق الحق واقسمنا برب العرش اننا لن نخذل ثقتكم بينا يوما مستمرين إلى أن يتحقق أملنا جميعا ..
اليوم الثلاثاء في تمام الساعه العاشره صباحا تقدمت الحمله ببلاغ رسمي لمعالي سياده المستشار / النائب العام
ويحمل رقم __ 4597 لسنه 2018 مكتب النائب العام.
للتحقيق في أسباب غلق المستشفى والاطلاع على كافه المستندات والتقارير الصادره منذ عام 2016 . ونقل أقسامها متفرقه خارج مدينه طوخ والامتناع عن تقديم الخدمه الصحيه المجانيه لأهالي مركز طوخ .
وتطالب  الحملة بتوصيل صوتها للرئيس واسناد بناء المستشفي للهيئه الهندسيه للقوات المسلحة لسرعة التنفيذ  هذا بالإضافة إلى التحقيق فى غلق المستشفي .








القليوبية - دينا الصهبى






التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

إعلان أسفل المقال