جاري تحميل ... جريدة المدينة الجديدة

إعلان الرئيسية

آخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة




أكد المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن إجمالي صادرات القطاع إلى الجزائر في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 بلغت حوالي 26 مليون دولار.


 

وأشار المجلس في بيان له اليوم الأحد، إلى أن السوق الجزائري يحتل المركز 21 في قائمة أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية، بقيمة بلغت 76 مليون دولار أمريكي في عام 2022 تمثل نسبة 2% من إجمالي قيمة الصادرات الغذائية المصرية البالغة 4.1 مليار دولار في عام 2022.

 


وأضاف البيان أن صادرات الصناعات الغذائية إلى الجزائر تمثل نسبة 11% من إجمالي الصادرات المصرية إلى الجزائر في عام 2022 البالغة 700 مليون دولار، وتحظى المنتجات الغذائية المصرية بالإقبال لدى السوق الجزائري؛ نظراً لتقارب الثقافات الغذائية وقرب المسافة الجغرافية وسهولة النقل والشحن وتوافق اللغة والعادات بجانب المميزات الجمركية التي تتمتع بها المنتجات المصرية عند التصدير إلى الجزائر في إطار اتفاقية التجارة العربية الكبرى واتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية المنتظر دخولها حيز التطبيق خلال الفترة القادمة.

 


ولفت المجلس إلى أن مصر تحتل المركز الخامس عشر في قائمة أهم الدول المصدرة للأغذية المصنعة إلى الجزائر في عام 2022.

 


وعزا انخفاض الصادرات إلى الجزائر في عام 2022 إلى 76 مليون دولار بالمقارنة بصادرات عام 2021 لحظر مصر تصدير زيوت الطعام خلال الفترة من مارس إلى سبتمبر 2022، مما أدى إلى تراجع صادرات زيوت الطعام المصرية إلى الجزائر بقيمة 42 مليون دولار لتصبح 21 مليون دولار مقارنةً بـصادرات 63 مليون دولار في عام 2021.

 


وذكر المجلس أن زيوت الطعام تعد أهم المنتجات الغذائية المصرية المصدرة إلى الجزائر في عام 2022 بقيمة 21 مليون دولار، والخمائر بقيمة 17 مليون دولار، ومخاليط صناعة المشروبات الغازية بقيمة 11 مليون دولار، وسكر وجلوكوز بقيمة 9 ملايين دولار، ومواد زلالية بقيمة 5 ملايين دولار، دقيق ومنتجات مطاحن بقيمة 4.3 مليون دولار، شيكولاتة بقيمة 1.5 مليون دولار.

 


وأوضح البيان أن صادرات مصر من فراولة مجمدة إلى الجزائر بلغت نحو 1.3 مليون دولار، تلاها محضرات غذائية متنوعة بقيمة مليون دولار، ومركزات عصائر بقيمة مليون دولار، وطحينة وحلاوة بقيمة مليون دولار، بطاطس مصنعة 600 ألف دولار، شحوم ودهون بقيمة 500 ألف دولار، وخضار مجمد بقيمة 500 ألف دولار، وبذور وأثمار زيتية 500 ألف دولار، وخضار مجفف بقيمة 300 ألف دولار، لبان طبيعي 230 ألف دولار، وغيرها من المنتجات.


 

وأشار المجلس إلى أن عدد الشركات المصدرة للأغذية المصنعة المصرية إلى الجزائر في عام 2022 بلغ حوالي 63 شركة من بينهم 36 شركة تزيد صادراتها على 100 ألف دولار.وأضاف في إطار رؤية الدولة المصرية لتعزيز الصادرات واستكمالا لسلسلة البعثات التجارية الناجحة التي قام بها المجلس خلال الفترة الماضية.

 


قام المجلس ممثلاً في المهندس تميم الضوي نائب المدير التنفيذي بالقيام ببعثة تحضيرية إلى دولة الجزائر الشقيقة بالتعاون مع إدارة الدول العربية بجهاز التمثيل التجاري ومكتب التمثيل التجاري بالجزائر والمجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والمصنفات الفنية خلال الفترة من 11 – 13 سبتمبر الحالي.

 


وأشار إلى أنه قام بعقد مقابلات مكثفة مع ممثلي مجتمعات الأعمال بالجزائر والتي قام بالترتيب لها المستشار التجاري ياسر قرني رئيس مكتب التمثيل التجاري بالجزائر، وكذا عدد من كبرى الشركات والمصانع العاملة في مجال الصناعات الغذائية بجانب زيارة أسواق الجملة وسلاسل السوبر ماركت وعدد من المستوردين وذلك لدراسة المنتجات الغذائية ومنتجات التعبئة والتغليف والورق التي لها فرص واعدة بالسوق الجزائري والوقوف على التحديات التي تواجه المنتجات المصرية للتوسع في السوق الجزائري.

 


ونوه بأنه من بين الجهات التي تم الاجتماع معها الكونفدرالية الجزائرية للمؤسسات CGEA، مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري CREA، الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل CAP، الشركة الجزائرية للمعارض والفاعليات SAFEX، وهي الكيان المسؤول عن تنظيم المعارض والفاعليات بشكل رسمي داخل وخارج الجزائر، بجانب مقابلة مدير عام شركة Promosalons المنظمة لمعرض Djazagro أكبر المعارض الجزائرية المتخصصة في الأغذية والتعبئة والتغليف، ومقابلة مديري Carrefour Algerie ابرز سلاسل السوبر ماركت في الجزائر والعالم.

 


وذكر أنه تم زيارة أسواق الجملة ومن أهمها سوق السمار والذي يعد نقطة تجمع وتوزيع للمنتجات الغذائية داخل الجزائر وكذلك المراكز التجارية الموجودة في منطقة باب الزوار، كما تم عقد مجموعة من الاجتماعات مع شركات La Bergere وNovidis وغيرها من الشركات العاملة في تجارة وتداول وتصنيع المنتجات الغذائية، بجانب الاجتماعات المنعقدة بمقر المكتب التجاري بالسفارة المصرية بالجزائر، والفنادق ومقدمي الخدمات اللوجستية والاستشارية بهدف التحضير الجيد لاستقبال فاعليات البعثة المقرر لها الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر 2023.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

إعلان أسفل المقال