جاري تحميل ... جريدة المدينة الجديدة

إعلان الرئيسية

آخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة


شرين إحسان 


عقدت الشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد” الجولة الثانية من لقاءات التشاور الوطنية , استعدادا للدورة 28 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ, التي ستقام في إكسبو دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة, في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.


وقال الدكتور عماد الدين عدلي, المنسق العام لشبكة “رائد”, أن لقاءات التشاور الوطنية تهدف إلى التنسيق والتعاون بين أصحاب المصلحة من الأجهزة الحكومية والهيئات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني, وأيضا المراكز البحثية والمؤسسات الإعلامية للوصول إلى موقف مشترك يدعم مواقف الدول العربية المختلفة في مفاوضات المناخ.


وأضاف عدلي أن اللقاءات التشاورية الوطنية تم إطلاقها في 12 دولة عربية هي المغرب والجزائر والأردن ولبنان واليمن والعراق وفلسطين وموريتانيا ومصر, بالإضافة إلى سوريا والبحرين و الكويت, بهدف التوافق على مجموعة رسائل مشتركة حول القضايا المهمة التي سيتم مناقشتها خلال قمة دبي القادمة.


وأضاف عدلي أن الجولة الثانية ناقشت اليوم, أربعة موضوعات رئيسية وهي كيفية التحول العادل والمستدام للطاقة النظيفة, والتحديات والفرص المتعلقة بنشر تقنيات الطاقة المتجددة في الدول العربية،إلى جانب موضوع نظم الإنذار المبكر والاستجابة للتغيرات المناخي, وتقديم الأدلة العلمية والتجارب العملية حول كيفية تعزيز القدرة على التنبؤ بالتغيرات لمناخية وتأثيراتها المحتملة واتخاذ إجراءات سريعة نحو التكيف معها.


وقضية تأثير تغير المناخ على النظم الغذائية, بهدف فهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والغذائي نتيجة التغيرات المناخية والتكيف معها.


وقضية الأمن المائي وتأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية في المنطقة العربية, وتحديات ندرة المياه وتدهور جودتها وكيفية تعزيز إدارة المياه المستدام.


يتم تنظيم اللقاءات التشاورية على مستوى مصر برعاية وزارة البيئة, حيث استضافت الجولة الأولى في مقر المركز البيئي الثقافي التعليمي”بيت القاهرة” في 25 سبتمبر الماضي, وتناول اللقاء مناقشة ثلاثة موضوعات رئيسية, متوقع أن تكون ذات أهمية كبيرة في (COP 28)وهي الحصيلة العالمية وتمويل المناخ والخسائر و الأضرار.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

إعلان أسفل المقال