جاري تحميل ... جريدة المدينة الجديدة

إعلان الرئيسية

آخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة


يصدر قريبًا كتاب المفاهيم السياسية والاجتماعية بالخطاب الصحفي المصري للزهراء أحمد رشاد.

تأتى أهمية هذا  الكتاب من الفترة الهامة من تاريخ مصر التى يتناولها وهى الفترة التالية على أحداث 25 يناير 2011 وحتى نهاية عام 2017.

يستعرض الكتاب أبرز المفاهيم السياسية والاجتماعية  التى تضمنها الخطاب الصحفى لخمس صحف مصرية وهى: الأهرام والوفد والأهالى والشروق وصوت الأمة خلال هذه الفترة الزمنية البالغة الحساسية من تاريخ مصر.

كشفت نتائج الدراسة التى تناولها هذا الكتاب عن تنوع المفاهيم السياسية والاجتماعية التى ظهرت بخطاب صحف الدراسة من دولة مدنية ودولة دينية وعلمانية ومواطنة وعدالة اجتماعية وعدالة انتقالية.

تضمن الكتاب أيضا استعرضا لأبرز الأحداث التى شملتها مصر طوال هذه الفترة الزمنية التى امتدت منذ عام 2011 وحتى عام 2017 وتنوعت فيها السلطات الحاكمة لمصر ما بين فترات انتقالية تولى فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحكم مرورًا بعام تولى الاخوان المسلمين السلطة تلاها الفترة الانتقالية التى ترأس فيها الحكم المستشار عدلي منصور وانتهاءً بالفترة الرئاسية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسى.

تعد الدراسة التي تضمنها الكتاب خلاصة رسالة ماجستير أعدتها المؤلفة الزهراء أحمد رشاد ونوقشت بجامعة القاهرة عام 2019 وحصلت فيها على تقدير ممتاز.

كما يتضمن الكتاب دراسة أخرى أعدتها المؤلفة حول تناول الصحافة الدينية للمفاهيم المرتبطة بشكل الدولة وهويتها مثل الدولة المدنية وما يقابلها من دولة دينية وتناول الصحافة الدينية لمفهوم العلمانية.

كما يتضمن الكتاب فى فصله الأخير دراسة أخرى تشمل استعراضًا لتناول الصحافة لمفهوم الإرهاب خلال الفترة التالية على ثورة 30 يونية 2013؛ من حيث عرض كتاب صحف الأهرام والوفد والشروق والأهالى للمفهوم وسماته وتحليل لأسباب الإرهاب المعروضة بالخطاب الصحفى وكذلك آليات مواجهته.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

إعلان أسفل المقال