جاري تحميل ... جريدة المدينة الجديدة

إعلان الرئيسية

آخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة


من المقرر أن يصل اليوم، قادما من الولايات المتحدة الأمريكية، جثمان الراحل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذى وافته المنية بعد رحلة علاج فى أمريكا.

كان مجلس الوزراء الكويتي، قد أعلن أمس الحداد، لمدة 40 يوما على وفاة أمير الإنسانية، عميد الدبلوماسية الكويتية والعربية، وإغلاق الدوائر  وتوقف المصالح الرسمية لمدة 3 أيام.

ونعى مجلس الوزراء الكويتي، في بيان، أمس، إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية، وفاة المغفور له بإذن الله، قائد العمل الإنساني سمو الشيخ صباح الأحمد، الذي انتقل إلى جوار ربه في أمريكا وينادي بولي العهد سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت.

كما نعاه زعماء الدول العربية، وقادة الدول العالمية، لما كان يتمتع به الراحل من علاقات وطيدة مع جميع زعماء وقادة العالم، وقد كرمته الأمم المتحدة ومنحته لقب قائد الإنسانية، نظرا لجهودة على المستويين الإقليمى والدولى.

وأعلنت مصادر كويتية أن العزاء فى وفاة الراحل سمو الشيخ صباح الأحمد قاصر على الأقرباء، فيما لم يتم الإعلان حتى الآن عن مراسم التشييع فى الكويت.

والراحل هو الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح مواليد 16 يونيو 1929؛ أمير دولة الكويت الخامس عشر، والخامس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة. وهو الابن الرابع لأحمد الجابر الصباح من منيرة العثمان السعيد العيار.



وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية. وكان أول وزير إعلام، وثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت. ترأس وزارة الشئون الخارجية للكويت طيلة أربعة عقود من الزمن، ويعود له الفضل خلالها في توجيه السياسة الخارجية للدولة والتعامل مع الغزو العراقي للكويت في عام 1990.

وتولى مسند إمارة دولة الكويت في 29 يناير 2006 خلفا لسعد العبد الله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية، وبعد أن انتقلت السلطات الأميرية إليه بصفته رئيس مجلس الوزراء، قام مجلس الوزراء في 24 يناير 2006، بتزكيته أميرا للبلاد، وقد بايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع في جلسة خاصة انعقدت في 29 يناير 2006. وهو الأمير الثالث الذي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

كرمته الأمم المتحدة في 9 سبتمبر 2014 بلقب "قائد للعمل الإنساني" تقديرا من المنظمة الدولية للجهود الذي بذلها الأمير وبذلتها الكويت خدمة للإنسانية، كما أطلق عليه لقب"شيخ الدبلوماسيين العرب والعالم" و"عميد الدبلوماسية العربية والكويتية". 

رحيل أمير الإنسانية.. مواقف وبطولات








التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

إعلان أسفل المقال